31‏/07‏/2015

أخطاء في المقابلات الشخصية


أخي الكريم ... أختي الكريمة رواد موقع دار الوظائف إن العديد من الأشخاص قد خاضوا المقابلات الشخصية لكنهم تعرضوا للصدمة والفشل لاحقاً على الرغم من امتلاكهم لقدرات وكفاءات تؤهلهم لشغل العمل المطلوب ، لكن في الحقيقة أن خطأ واحد أثناء المقابلة الشخصية كفيل بتكوين وجهة نظر سيئة من قبل مجري المقابلة.

فجملة بسيطة او حركة لا إرادية من قبلك قد تؤدي الى انطباع سيء لمجري المقابلة ، لذلك فإن موقع دار الوظائف يركز في شروحاته على أهمية المقابلة وإعداد السيرة الذاتية بشكل كبير للغاية فهي الرابط بينك وبين العمل فمجري المقابلة لا يعرفك شخصياً إلا من خلالهما وهما يحددان نجاحك في الحصول على الوظيفة من فشلك.

فمن خلال خبرتنا فى مجال التوظيف يمكننا أن نخبرك أن أصحاب العمل الذين يجرون المقابلات الشخصية يسعون سعيا حثيثا من اجل ايجاد الصفات السيئة في المتقدمين للوظيفة ! فيجب عليك الحذر الحذر وعدم الإنفعال واستخدام الجمل والعبارات بدقة كونها قد تؤدي لحرمانك من الحصول على الوظيفة ، وهذه بعض الجمل والعبارات التي لا تتناسب مع المقابلة الشخصية.

1- أرغب في امتلاك عملي الخاص
إننا جميعاً نمتلك الطموح والرغبة في الوصول لأحلامنا وهذا أمر جيد بالتأكيد إلا أن أي انسان لا يحب الشعور بالتهديد من قبل شخص أخر فطموحك العالي يشكل تهديدا لصاحب العمل ، فصاحب العمل في هذه الحالة يخاف من وصولك لطموحك العالي وانقلابك عليه وتحولك ضده او منافسته بعد ذلك أو حتى سرقة افكاره ، بل أكثر من ذلك أن ارباب العمل لا يحبون استثمار خبرتهم و اوقاتهم فى تعليم و تدريب شخص قد يكون منافس لهم ، فآخر شئ تريده اى شركة ما هو تدريب شخص قد ينافسها و يمثل لها خطر في المستقبل .

2- الثقة بالنفس والقدرة على العمل
الثقة بالنفس من أهم الصفات التي يفتقدها الكثيرون اثناء المقابلة الشخصية ، فمدراء الشركات ومسؤولي التوظيف يسعون دائما لتوظيف الاشخاص الواثقين من اعمالهم وقدراتهم فعلى سبيل المثال إن قام مجري المقابلة بسؤالك هل تقدر على هذا العمل فيجب ان يكون جوابك حازماً جازماً بالقدرة عليه ، فأصحاب العمل يرغبون دائما بالموظفين  الذين يظهرون لهم قوة الشخصية و الثقة بالنفس .

3- لا تتعلثم !
إن التلعثم ليست حالة مرضية بل هي حالة لا إرادية يمكننا ان نتجاوزها بالقليل من التدريب الواعي حتى يصبح هذا الأمر جزءا من عقلنا الباطن بحيث يصبح عدم التلعثم امر لا إرادي ، فتكرار الكلمات بشكل ملفت للنظرمثل .. اممممممم .. أو اهههه وغيرها  يوضح عدم قدرتك على التفكير او التركيز خاصة اذا كنت متقدماً لوظائف المراكز العليا والإدارة فتكرار هذه العبارات و التى تفصل الكلام ، تدل احيانا على نقص الذكاء او عدم الاهتمام بالعمل او عدم الثقة بالنفس لانها تجعل كلامك مهزوز، و بالاضافة لذلك، فان من يجرى معك المقابلة يرى ان ذلك الأمر علامة على عدم الكفاءة وعدم القدرة على تطبيق مهارات التفكير النقدي .

و ايضا .. فان التعلثم او استخدام قواطع الكلام مثل "ااااااا" و "امممممم" يقلل من نبرة صوتك و يقلل ايضا من اقناعك للشخص الذى يتحدث معك فتكرار مثل هذه الاشياء كثيرا يؤدى الى اصابته بالملل ! فالأمر فى جميع حالاته يؤثر عليك بالسلب و لذالك فلا تتعلثم .

4- ما هو العمل الذى تقوم به الشركة ؟
الكثيرون من المتقدمين الى الوظائف يذهبون الى المقابلة وهم لا يعرفون إلا المسمى الوظيفي "كاتب" ، "باحث قانوني" ، "مهندس مدني" لكنهم لا يعرفون ماذا سوفي يفعل الكاتب او الباحث القانوني او المهندس المدني ، فإذا قام مجري المقابلة بسؤاله عن طبيعة العمل الذي يسعى للحصول اليه او طبيعة عمل الشركة المتقدم اليها فإنه لا يعرف ما يجيب به.

إن مثل هذا الامر يظهر تجاهلا صارخا للشركة ، فكيف تتقدم للوظيفة و طلب العمل بشركة انت لا تعلم ما هي الاعمال التى تقوم بها ، او لم تجمع عنها القدر الكافى من المعلومات .. كل هذا يوحى بضعف أخلاقيات العمل لديك ، وبالاتجاه المعاكس عند بحثك عن اعمال الشركة و معرفة كل نشاطاتها و مجالاتها، يعطى ذلك انطباع جيد جدا عنك وانك شخص جدى و يرغب بشكل كبير فى الحصول على تلك الوظيفة .

5- انا اريد  هذا المبلغ مقابل عملي
من اهم وسائل إقناع الأخرين ، انه يجب عليك الا تتوقع ان يهتم الآخرون كثيرا بما تريد ، اذا كنت تريد ان تكون شخصاً مقنعاً و على درجة عالية من الكفاءة و القدرة على الاقناع  يجب عليك ان تتعامل و تغطى احتياجات الآخرين قبل ان تسأل عن احتياجاتك انت، بمعنى انه يجب عليك كمتقدم للوظيفة ان تعطى مديرك ما يريد اولا .. و بعد ذلك تتحدث بشأن الاموال و كنتيجة لذلك تزداد فرصتك فى الحصول على مقابل و مرتب كبير لذا لا تسأل عن الراتب فى بداية اللقاء ، كما إني أنصح الجميع بقراءة كتاب وسائل إقناع الأخرين الذي قام بإعداده فريق عمل موقع دار العلوم من هنــــــــــا.

6- كم ستستغرق تلك المقابلة ؟
لعل البعض من الباحثين عن العمل يحاول اظهار عدم أهتمامه بالمقابلة وأهميتها وهذا أمر ينعكس بالسلب على نتيجة المقابلة ، فقد يقوم الباحث عن العمل بسؤال كم سوف تستغرق المقابلة في محاولة لإظهار استعجاله وإنشغاله فسؤال كهذا يظهر له انه غير مهم و انك لست مستمتعاً بالحوار وانك تجلس على مضض، وذلك حتما سيؤدى الى  خسارتك للوظيفة بالتأكيد

فى النهاية ..اتمنى ان تحاول دائما اخي الكريم ... اختي الكريمة ان تتحلى باللباقة ومراعاة تلك الموضوعات السابقة اذا كنت تسعى للحصول على وظيفة، وحاول دوماً ان تدرب نفسك على المقابلة و ان تتدرب ايضا على تجنب الاخطاء التى ذكرناها مسبقا .